Sunday, April 29, 2012

لماذا تذهب السينما للمحكمة؟.. فخ أبو الفتوح و"المدنيين




جاء  الحكم الذي صدر بحق الممثل عادل إمام بالحبس ثلاثة أشهر والغرامة بتهمة اذراء الدين الاسلامي فى أفلامه، والذي استند لجمل حوارية جائت على لسان شخصيات درامية بالفيلم، وتزامن معها دعوى قضائية اشترك فيها عادل امام مع فنانون أخرون وهم السيناريست وحيد حامد ولينين الرملي والمخرجون شريف عرفة، محمد فاضل ونادر جلال. ليصنع حالة حراك قضائية تشهدها السينما المصرية، ويعيد  فتح باب الجدل حول حرية السينما وحرية الابداع، لنتصدر مرة أخرى كل برامج التوك شو وكل الحوارات على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن كيف دار الجدل؟ هنا نحن امام حادثة تحتاج منا للتأمل والتسجيل لان الأيام/السنوات القادمة ستحتاج منا إعادة فتح هذه الملفات.

نظرا لطبيعة رافعي الدعوة والذي ينتمون لما يمكن ذكره مجازا بالتيار الاسلامي أنصب الامر بشكل عفوي في أوقات -ومتعمد فى أوقات أخرى- فى الهجوم على "طيور الظلام" من المتاجرين بالدين والذين يشكلون غالبية نيابية تجعهلم فى وضع متخذي القرار، وتوجه الغضب والنقد لكل ما هو ينتمي -أو كان-  للتيار الاسلامي في يوم، لنصنع فسطاطين –بحسب تشبيه فنان «النور» نادر بكار- مرة أخرى، فسطاط مدني يجمع في عضويته  كل من هم دون اللحى الطويلة ، فقط هذا هو الشرط الذي تحصل فيه على عضوية هذا الفسطاط، في مواجهة الفسطاط الديني الذي يجمع فيه مزيج من أطوال اللحى والتسريحات المختلفة، بهذا التبسيط المخل اصطف الجميع فى المعركة، حتى خرج تصريح المرشح الرئاسي عبد المنعم أبو الفتوح والممزق في تصنيفه ما بين المشروع الاسلامي وقوى الثورة والذي جاء نصه كالتالي:


 الإسلام أعز من أن يتم ازدراؤه من أي شخص أيا ما كان.. ومجابهة الرأي حتى لو اختلفنا معه بالحوار المجتمعي لا بسلطة الحكم،  إن اللجوء للقضاء يجب أن يكون أخر السبل.




هذه التويتة التي نقلت مستوى الجدل لمستويات جديدة، ومع تحليل كل كلمة ذكرت فى التصريح/التويتة انطلقت صيحات الغضب من تصريحات المرشح الذي كان ينتمي لجماعة الأخوان المسلمين، تحت دعاوي انه يرسخ لفكرة اللجوء للقضاء كحل حتى لو تركه لنهاية الرحلة، وصولا بتحليلات تري ان الحوار المجتمعى الذي ذكره المرشح لا يختلف فى مضمونه عن مفهوم "الاستتابة" وفي حال فشلها نلجأ للقضاء، بالتأكيد لا أحتاج أن أؤكد اني ضد من الاساس ان تذهب السينما للمحكمة، ولكن هل يختلف من يدعي انه يشاركنى الشعار كثيرا عن وجهة عبد المنعم أبو الفتوح؟. الحقيقة ان التجارب التي عايشناها بالسينما  فى مصر تثبت لنا ان المحك الحقيقي في قضايا حرية الابداع تكشف عن رجعية متأصلة، ليست الخلفية الفكرية هى المعيار الرئيسي فيها، فكثير ممن يفضلون تسمية نفسهم "قوى مدنية" يرون في اللجوء للقضاء حق أصيل للجميع فى مواجهة أى شيء، ودعونا نتذكر ملفات الكثير من القضايا التي ذهبت بالسينما لساحات القضاء تحديدا فى فترة ما قبل الثورة، فتجد ان الاطباء أخذونا لساحة المحاكم بتهمة اهانة الاطباء، والمحامين اخذونا من قبل للمحاكم بتهمة إهانة المهنة، والصحفيين والممرضات والازهر والكنيسة ومرتضى منصور، الخ الخ.. الذاكرة لاتنسى زملاء أعزاء قدموا بلاغات للنائب العام تطالب بمصادرة كتب تحت دعوى إذراء الدين الاسلامي ونشر الخرافات. والذاكرة لاتنسى نقاشات علنية لزملاء حقوقيون -من خلفيات مدنية- عن رفع قضايا ضد افلام تهين المرأة وتسلعها من منطلق الدفاع عن المرأة، ومجموعات أخرى تهب للدفاع عن الاقليات الدينية واخري للدفاع عن النوبين من العنصرية والتنميط فى السينما.


‎ هذه النقاشات خرجت منها وجهات نظر عطلت رفع الكثير من القضايا كانت ترى اننا يجب علينا اللجوء للحوار المجتمعى أولا قبل الذهاب للمحاكم، انا سمعت فين الجملة دي قبل كده!!، نفس جملة أبو الفتوح العائمة التى سأظل في مواجهتها تحت شعار وحيد، لماذا تذهب السينما-أصلا- للمحكمة؟، الاعزاء هواة الدخول للمعارك في خنادق ذات عنوانين واضحة، اعذروني من جديد الأمر ليس بهذا الوضوح. أن غالبية القوى المشهورة إعلاميا بالمدنية لا تختلف في رجعيتها ومحافظتها عن القوى المشهورة إعلاميا بالدينية، الاختلاف فقط يأتي في كونك تصدرت للدفاع عن من، الاختلاف كونك أخترت العمل كبودي جارد على السينما لحساب من. مشروع حرية والسينما والابداع لايزال مضبب فى كل المشاريع السياسية للجميع، وللحق لايستطيع شخص أن يأخذ نقاط على حساب أخر فى مدي حريته وتفهمه.





‎سنواصل نحن معاركنا التي نعلم انها تحتاج الكثير من الوقت والجهد، سنواصل دون رعب من تهديد لأمان زائف يقدمه لنا حفنة من الرجعيين لا يختلفون كثيرا الا في الملبس وفى المفردات، وارجوكم لا تحدثوني عن نية الرجل ونية الرجل الاخر، فالمحكات أكدت لنا مرارا ان التشابهة فاضح، وانني سأعمل معكم –سويا- على إفشال و تصحيح هذه المسارات الرجعية في مشاريعكم. ولماذا تذهب السينما -أصلا- للمحكمة.

.....................................................
بسام مرتضى

21 Comments:

At 6:09 AM, Anonymous Anonymous said...

من اجمل ما قريت فعلا يا بسام عن حرية الابداع الايام دى. بس المشكلة هنا مش فى السنيما بس. المشكلة فى اى حد شايف انه يمتلك الحقيقة وعايز يطبقها على الناس بالعافية. سواء الحقيقة دى كانت نظام اقتصادى اشتراكى او رأسمالى او مبادىء وتشريعات او دين او اى حاجاة والمشكلة ممتدة فى كل فروع الحياة

 
At 9:49 AM, Anonymous Anonymous said...

فعلا كلام عقلانى ومنطقى جدا, ولكنك لم تطرح البديل!!! وماهى المعارك التى تخوضها. (الحوار المجتمعى المتحضر؟؟) قبل اللجوء الى المحكمه؟؟؟ وماذا بعد ؟ واذا لم ينجح هذا الحوار؟؟؟ فراشه.

 
At 12:12 AM, Blogger قلم جاف said...

تدوينة رائعة.. يمكن التعليق عليها بعبارة واحدة :

"عمرك أطول من عمري"..

كنت سأكتب في نفس الموضوع بعد أيام.. كتبت أنت فيه أفضل مما كنت لأفعل..

 
At 4:44 AM, Anonymous Räumung wien said...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

 
At 6:31 AM, Anonymous Übersiedlung Wien said...

هى تصفية حسااااااااااااااااااااااااااااب

 
At 6:02 AM, Anonymous Zwangsräumung said...

اللهم ولى من يصلح :)

 
At 7:07 AM, Anonymous Privatumzug Wien said...

Thanks to the effort .. I wish you luck

 
At 2:25 AM, Anonymous Firmenumzug Wien said...

بئس الاخوااااااان

 
At 5:27 AM, Anonymous Entsorgung said...

يارب احمى مصر و ناسها .. وولى فيها من يصلح :)

 
At 7:36 AM, Anonymous Kellerentrümpelung Wien said...

Je vous remercie .. Sur le sujet

 
At 7:56 AM, Anonymous Lagerung said...

Allah is with you ... :)

 
At 4:35 AM, Anonymous Lager Mieten said...

الله معكم .. اتمنى عرض الجديد بأستمرار

 
At 1:48 AM, Anonymous Umzug in die Schweiz said...

موفقين .. وعايزيين نشوف الجديد !؟

 
At 6:29 AM, Anonymous Räumung said...

Allah grant you success ... Where new themes ?!

 
At 3:37 AM, Anonymous Hausräumung Wien said...

تحياتى لكم .. فين الموضوعات الجديدة

 
At 4:47 AM, Anonymous Umzug nach Luxemburg said...

شكراً على المجهود .. دمتم بود

 
At 1:33 AM, Anonymous Botendienst Wien said...

دوماً موفقين ... وبأنتظار الجديد ..

 
At 2:22 AM, Anonymous Wohnungsräumung said...

دومااا موفقين لكل ما هو قيم

 
At 7:30 AM, Anonymous Wohnungsräumung said...

Thank you for your wonderful topics :)

 
At 1:58 AM, Anonymous entrümpelung wien said...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung wien

 
At 6:58 AM, Anonymous Entruempelung wien said...

ممتاز ... ممتاز .. ممتاز جدااً
Entruempelung
Entruempelung wien
Wohnungsraeumung

 

Post a Comment

<< Home